www.mafaman.realbb.net
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المواضيع الأخيرة
» ساكنة اقا باقليم طاطا مع غياب الاطباء
الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 6:10 من طرف tamdelt

» أفران نتمازيرت
الخميس 18 أغسطس 2011 - 9:13 من طرف tagmat

» معلومات عامة حول المنطقة
الأربعاء 29 يونيو 2011 - 10:06 من طرف socio-bo-la

» المخطط الجماعي للتنمية
الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 5:58 من طرف mafaman

» الاعتصامات تجتاح إقليم طاطا
الأحد 10 أبريل 2011 - 2:21 من طرف tamdelt

» الفصل 19 من الدستور
الأربعاء 23 مارس 2011 - 4:53 من طرف tamdelt

» الجيش ينقذ 'ماء وجه' ياسمينة بادو بإقليم طاطا
الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:31 من طرف tamdelt

» تقرير لجنة عزيمان قد يُحدث 'فتنة' بإقليم طاطا
الأربعاء 16 مارس 2011 - 3:04 من طرف mafaman

» محتجون يطالبون بإقالة وزيرة الصحة ياسمينة بادو
الجمعة 11 مارس 2011 - 13:45 من طرف جيفارا

» باركا من الفساد
الجمعة 11 مارس 2011 - 13:24 من طرف جيفارا

» جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك
الأربعاء 2 مارس 2011 - 5:21 من طرف mafaman

لتصلك آخر مواضيعنا, أدخل بريدك هنا

أدخل بريدك لتصلك آخر مواضيعنا:

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mafaman
 
جيفارا
 
afraw
 
tamdelt
 
asoum
 
tagmat
 
socio-bo-la
 
barcelona
 
ayour
 
king
 

مواعيد الصلاة وفق التوقيت المحلي
أهداف البوابة
1. التعريف بأقا وما يزخر به من ثروات طبيعية، و مائية 2. خلق جسر من التواصل بين الماضي والحاضر من خلال عرض مميز لذاكرة أقا بفتح صفحات المخطوطات والآثار3. كشف كنوز أقا الثقافية والحضارية من خلال عرض مميز وفي حلة جديدة للتراث الشعبي والفلكلور المعبر عن ثقافة المدينة 4. التعريف ببعض الأنشطة التي تنفرد بها ساكنة أقا في مجال الصناعة التقليدية للمساهمة في التنمية المستدامة 5. خلق روابط بين مختلف مكونات أقا البشرية، من أشخاص وجمعيات وهيئات المجتمع المدني6. جلب الاستثمارات الداخلية و الخارجية بما يعود بالنفع على ساكنة أقا7. حشد همم المسئولين وحثهم على القيام بمهامهم والمسؤوليات الملقاة على عاتقهم على أكمل وجه لا يخفى عليكم أن هذا المشروع الطموح تحدي سهلٌ رفعُهُ ، صعبٌ كسبُهُ خاصة لمن تثقله إكراهات العمل والالتزامات المختلفة لكن لا شيء يصعب إذا تظافرت كل الجهود، لدى نهيب بكل الغيورين إلى مَدَّ يَد المساعدة التى نحن في أمس الحاجة إليها . تنبيه هام إدارة المنتدى لا تتحمل أية مسؤولية بخصوص المقالات والتعليقات المنشورة على الموقع و كل من قد يلحقه ضرر من خلال مقال أو صورة أو تعليق على الموقع ، عليه أن يراسل الإدارة.الموقع لا يتبنى اي توجه سياسي أو فكري ، أو نقابي ، ولا يلتصق بأي هيئة أو جمعية . والموقع مفتوح في وجه الجميع شريطة التزام الاحترام، عدم القذف في الأشخاص، نشر الأخبار الصحيحة،ومناقشة قضايا الرأي العام في ظل احترام قانون الصحافة. وفقنا الله جميعا لما فيه الخير والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته إدارة المنتدى

الاعتصامات تجتاح إقليم طاطا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مثبت الاعتصامات تجتاح إقليم طاطا

مُساهمة من طرف tamdelt في الأحد 10 أبريل 2011 - 2:21

يخوض حوالي 300 من سكان مدينة أقا (60 كلم عن طاطا في اتجاه كلميم) اعتصاما لمدة 36 ساعة منذ الجمعة 8 أبريل 2011، واختار المعتصمون ساحة أمام باشوية المدينة لنصب خيامهم "النضالية" تعبيرا منهم عما قال عنه عضو في تنسيقية أقا من أجل التغيير المنظمة للاعتصام عن عزم التنسيقية المضي في تنفيذ برنامجها الاحتجاجي من أجل إثارة انتباه المسؤولين مركزيا إلى المشاكل الاجتماعية التي يعيشها سكان المنطقة خاصة المتعلقة بالصحة والتعمير و"نهب" الأراضي والتعليم ومشاكل أخرى كانتشار دور الدعارة وقلة بطائق الإنعاش الوطني.


ويعرف معتصم سكان أقا حسب مصادر من عين المكان تجاوبا وُصف بغير المتوقع من طرف نساء المدينة وشبابها، بالإضافة إلى انضمام ممثلين عن سكان جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك القريبة من أقا، ونقلت مصادر "هسبريس" أن المعتصم تسوده "روح نضالية عالية" ممزوجة بتقاليد المنطقة، حيث عمد المعتصمون إلى شرب الشاي على الطريقة المحلية وترديد أغاني من الفلكلور المحلي الذي يتغنى بتاريخ أقا ورجالاتها.



وكانت تنسيقية أقا من أجل التغيير قد هددت في بيان لها بتنظيم مسيرة إلى عمالة إقليم طاطا ثم مسيرة إلى الرباط قبل أن تدخل في اعتصام مفتوح بإحدى الساحات العمومية.

وكان العشرات من سكان جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك القروية (7 كلم عن أقا) قد نظموا مسيرة على مسافة 4 كيلومترات الرابطة بين مدشر الرحالة ومدشر تكاديرت بالجماعة ذاتها، وردد المتظاهرون شعارات منددة بغياب طبيب بمستوصفهم القروي، وبما قالوا عنه تعقيد مساطر البناء والتعمير.

وفي السياق نفسه خرجت للعلن حركة احتجاجية جديدة بجماعة إسافن (90 كلم عن طاطا في اتجاه تارودانت)، تحمل اسم تنسيقية إسافن من أجل التغيير، وقد نظمت التنسيقية المشار إليها مسيرة يوم الخميس 7 أبريل بمركز جماعة إسافن ووقفة أمام القيادة، تُوجت بلقاء مع قائد المنطقة وعد من خلاله بدارسة الملف المطلبي للمحتجين.



ويطالب سكان جماعة إسافن بمجانية رخص البناء وبمحاربة الخنازير البرية، وتجهيز المركز الصحي للجماعة، بالإضافة إلى الزيادة في الحصة المخصصة للمنطقة من الدقيق المدعم مع تحسين جودته، وإيفاد لجنة لتقصي الحقائق في مشاريع إصلاح المؤسسات التعليمية، كما يطالب سكان الجماعة المذكورة حسب ملفهم المطلبي – توصلت "هسبريس" بنسخة منه- بتمكين طلبة والمعطلين وأرامل المنطقة من بطائق الإنعاش الوطني وتجهيز دار الشباب بالمعدات الضرورية و إنشاء مركب رياضي و ثقافي يستجيب لحاجيات شباب الجماعة.


tamdelt
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 46
Localisation : akka
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى