www.mafaman.realbb.net
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المواضيع الأخيرة
» ساكنة اقا باقليم طاطا مع غياب الاطباء
الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 6:10 من طرف tamdelt

» أفران نتمازيرت
الخميس 18 أغسطس 2011 - 9:13 من طرف tagmat

» معلومات عامة حول المنطقة
الأربعاء 29 يونيو 2011 - 10:06 من طرف socio-bo-la

» المخطط الجماعي للتنمية
الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 5:58 من طرف mafaman

» الاعتصامات تجتاح إقليم طاطا
الأحد 10 أبريل 2011 - 2:21 من طرف tamdelt

» الفصل 19 من الدستور
الأربعاء 23 مارس 2011 - 4:53 من طرف tamdelt

» الجيش ينقذ 'ماء وجه' ياسمينة بادو بإقليم طاطا
الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:31 من طرف tamdelt

» تقرير لجنة عزيمان قد يُحدث 'فتنة' بإقليم طاطا
الأربعاء 16 مارس 2011 - 3:04 من طرف mafaman

» محتجون يطالبون بإقالة وزيرة الصحة ياسمينة بادو
الجمعة 11 مارس 2011 - 13:45 من طرف جيفارا

» باركا من الفساد
الجمعة 11 مارس 2011 - 13:24 من طرف جيفارا

» جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك
الأربعاء 2 مارس 2011 - 5:21 من طرف mafaman

لتصلك آخر مواضيعنا, أدخل بريدك هنا

أدخل بريدك لتصلك آخر مواضيعنا:

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mafaman
 
جيفارا
 
afraw
 
tamdelt
 
asoum
 
tagmat
 
socio-bo-la
 
barcelona
 
ayour
 
king
 

مواعيد الصلاة وفق التوقيت المحلي
أهداف البوابة
1. التعريف بأقا وما يزخر به من ثروات طبيعية، و مائية 2. خلق جسر من التواصل بين الماضي والحاضر من خلال عرض مميز لذاكرة أقا بفتح صفحات المخطوطات والآثار3. كشف كنوز أقا الثقافية والحضارية من خلال عرض مميز وفي حلة جديدة للتراث الشعبي والفلكلور المعبر عن ثقافة المدينة 4. التعريف ببعض الأنشطة التي تنفرد بها ساكنة أقا في مجال الصناعة التقليدية للمساهمة في التنمية المستدامة 5. خلق روابط بين مختلف مكونات أقا البشرية، من أشخاص وجمعيات وهيئات المجتمع المدني6. جلب الاستثمارات الداخلية و الخارجية بما يعود بالنفع على ساكنة أقا7. حشد همم المسئولين وحثهم على القيام بمهامهم والمسؤوليات الملقاة على عاتقهم على أكمل وجه لا يخفى عليكم أن هذا المشروع الطموح تحدي سهلٌ رفعُهُ ، صعبٌ كسبُهُ خاصة لمن تثقله إكراهات العمل والالتزامات المختلفة لكن لا شيء يصعب إذا تظافرت كل الجهود، لدى نهيب بكل الغيورين إلى مَدَّ يَد المساعدة التى نحن في أمس الحاجة إليها . تنبيه هام إدارة المنتدى لا تتحمل أية مسؤولية بخصوص المقالات والتعليقات المنشورة على الموقع و كل من قد يلحقه ضرر من خلال مقال أو صورة أو تعليق على الموقع ، عليه أن يراسل الإدارة.الموقع لا يتبنى اي توجه سياسي أو فكري ، أو نقابي ، ولا يلتصق بأي هيئة أو جمعية . والموقع مفتوح في وجه الجميع شريطة التزام الاحترام، عدم القذف في الأشخاص، نشر الأخبار الصحيحة،ومناقشة قضايا الرأي العام في ظل احترام قانون الصحافة. وفقنا الله جميعا لما فيه الخير والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته إدارة المنتدى

درعة من خلال كتاب إفريقيا لمرمول كار بخال الجزء 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14092010

مُساهمة 

مثبت درعة من خلال كتاب إفريقيا لمرمول كار بخال الجزء 2




_ تتشكل مجموعة أقا من ثلاث قرى منغلقة على نفسها، متقاربة بينها، تقع في صحراء نوميديا، على تخوم ليبيا، في منطقة يملكها بنو هلال، الذين دخلوا إفريقيا في عهد القائم بالله، احد خلفاء القيروان، ولما استقر هؤلاء الأعراب بإفريقيا، تأثر بعضهم بأسلوب حياة أهلها فراحوا يشيدون المنازل على نمط البرابر، واندمجوا في أوساطهم. ص144.

_ لبتت أقا حينا من الدهر دار غنى و ازدهار، يرفل أهاليها في رغد العيش، لكمها انقلبت إلى دار فقر و كساد، بسبب الفتن الداخلية و الاقتتال بين السكان، فتدخل رجل صالح من المرابطين و استطاع إن يضع حدا للتطاحن بين الإخوة، … وعاد إلى أقا اللذين هاجروها من قبل، و بايعوا ذلك المرابط بالإمارة عليهم… ص144.

_ يعاني اليوم أهل أقا كثيرا داهية الفقر التي تطغى على سكان القرى بالخصوص، الذين لا يملكون فتيلا ولا قطميرا، اللهم إذا استثنينا كميات ضئيلة من التمر الذي يجنونه من نخيلهم الضعيف، فيبادلونه بقليل من القمح أو الشعير الذي يأتي به البرابر من المغرب. ص144

_ تشكل درعة إقليما هاما من أقاليم نوميديا، ويبلغ طول درعة 90 فرسخا، لكن عرضه قصير، توجد على ضفاف هذا النهر عدة قرى و مدن في الجهات المرتفعة من مجراه، لأنه يفيض في فصل الشتاء، يقل ماؤه في الصيف…إلى درجة يمكن عبوره على الأقدام في عدة جهات.
في شهر ابريل من كل سنة، ترتفع مياه النهر و تغمر الأراضي الفلاحية فتخصبها و يحرث الناس و يحصدون، أما إذا انعدم فيضان درعة، فاعلم أن القحط سيضرب المنطقة لا محالة لان الأرض لا تنتج شيئا… ص145.

_ و الجدير بالذكر إن نساء درعة على جانب كبير من الجمال، لا تقل بدانة أجسامهن منه شيئا، زد على هذا أنهن يتحلين بالطيبوبة و الاستقامة، ويتقبلن بصدر رحب ما يفرض عليهن من معاناة من طرف الرجال. ص146.

_ تسنت: هي عاصمة إقليم درعة، كانت تصدر إلى أوروبا معادن النحاس الأحمر و النحاس الأصفر و الرصاص و التبر الذي يأتون به من بلاد السودان… و كان هذا الذهب يسمى عند أهل البلد النقناقي. ص 147.

_طاطا: يتميزون بسمو الأخلاق و الشجاعة، يملكون كثيرا من الخيول التي يغذونها بالتمر بدلا من الشعير، تقع مدينة طاطا وسط النخيل و يحيط بها قبائل سكتانة و ايت واو زكيت، و كل عناصرها يدينون بالولاء لملك مراكش. ص151.
أعده للنشر الأستاد عبدالقادر أولعايش
avatar
mafaman
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

عدد الرسائل : 79
تاريخ التسجيل : 12/10/2006

http://mafaman.kanak.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى