www.mafaman.realbb.net
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المواضيع الأخيرة
» ساكنة اقا باقليم طاطا مع غياب الاطباء
الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 6:10 من طرف tamdelt

» أفران نتمازيرت
الخميس 18 أغسطس 2011 - 9:13 من طرف tagmat

» معلومات عامة حول المنطقة
الأربعاء 29 يونيو 2011 - 10:06 من طرف socio-bo-la

» المخطط الجماعي للتنمية
الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 5:58 من طرف mafaman

» الاعتصامات تجتاح إقليم طاطا
الأحد 10 أبريل 2011 - 2:21 من طرف tamdelt

» الفصل 19 من الدستور
الأربعاء 23 مارس 2011 - 4:53 من طرف tamdelt

» الجيش ينقذ 'ماء وجه' ياسمينة بادو بإقليم طاطا
الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:31 من طرف tamdelt

» تقرير لجنة عزيمان قد يُحدث 'فتنة' بإقليم طاطا
الأربعاء 16 مارس 2011 - 3:04 من طرف mafaman

» محتجون يطالبون بإقالة وزيرة الصحة ياسمينة بادو
الجمعة 11 مارس 2011 - 13:45 من طرف جيفارا

» باركا من الفساد
الجمعة 11 مارس 2011 - 13:24 من طرف جيفارا

» جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك
الأربعاء 2 مارس 2011 - 5:21 من طرف mafaman

لتصلك آخر مواضيعنا, أدخل بريدك هنا

أدخل بريدك لتصلك آخر مواضيعنا:

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mafaman
 
جيفارا
 
afraw
 
tamdelt
 
asoum
 
tagmat
 
socio-bo-la
 
barcelona
 
ayour
 
king
 

مواعيد الصلاة وفق التوقيت المحلي
أهداف البوابة
1. التعريف بأقا وما يزخر به من ثروات طبيعية، و مائية 2. خلق جسر من التواصل بين الماضي والحاضر من خلال عرض مميز لذاكرة أقا بفتح صفحات المخطوطات والآثار3. كشف كنوز أقا الثقافية والحضارية من خلال عرض مميز وفي حلة جديدة للتراث الشعبي والفلكلور المعبر عن ثقافة المدينة 4. التعريف ببعض الأنشطة التي تنفرد بها ساكنة أقا في مجال الصناعة التقليدية للمساهمة في التنمية المستدامة 5. خلق روابط بين مختلف مكونات أقا البشرية، من أشخاص وجمعيات وهيئات المجتمع المدني6. جلب الاستثمارات الداخلية و الخارجية بما يعود بالنفع على ساكنة أقا7. حشد همم المسئولين وحثهم على القيام بمهامهم والمسؤوليات الملقاة على عاتقهم على أكمل وجه لا يخفى عليكم أن هذا المشروع الطموح تحدي سهلٌ رفعُهُ ، صعبٌ كسبُهُ خاصة لمن تثقله إكراهات العمل والالتزامات المختلفة لكن لا شيء يصعب إذا تظافرت كل الجهود، لدى نهيب بكل الغيورين إلى مَدَّ يَد المساعدة التى نحن في أمس الحاجة إليها . تنبيه هام إدارة المنتدى لا تتحمل أية مسؤولية بخصوص المقالات والتعليقات المنشورة على الموقع و كل من قد يلحقه ضرر من خلال مقال أو صورة أو تعليق على الموقع ، عليه أن يراسل الإدارة.الموقع لا يتبنى اي توجه سياسي أو فكري ، أو نقابي ، ولا يلتصق بأي هيئة أو جمعية . والموقع مفتوح في وجه الجميع شريطة التزام الاحترام، عدم القذف في الأشخاص، نشر الأخبار الصحيحة،ومناقشة قضايا الرأي العام في ظل احترام قانون الصحافة. وفقنا الله جميعا لما فيه الخير والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته إدارة المنتدى

المآثر العمرانية التي خلفقها اليهود بمنطقة أقا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مثبت المآثر العمرانية التي خلفقها اليهود بمنطقة أقا

مُساهمة من طرف barakat في الثلاثاء 27 يوليو 2010 - 10:43





المآثر العمرانية التي خلفها اليهود بمنطقة أقا





إن الحديث عن العنصر اليهودي الذي إستقر بمنطقة أقا يدفعنا إلى التطرق لعدة نقاط في هذا الموضوع ، لكن المحور الأساسي الذي سنعمل عليه في هذا الصدد هو ما خلفه اليهود بمنطقة أقا من مآثر عمرانية التي يمكن أن نصنفها ضمن التراث العمراني القديم الذي تزخر به المنطقة، على إعتبار أن العنصر اليهودي سكن أقا منذ زمن بعيد لا يمكن تحديده تاريخيا وإن ذهبت بعض الدراسات إلى "أن اليهود بأقا شكلوا الدفعة الثانية التي عرفتها الواحة أثناء إهتمامهم بالمراكز التجارية بالجنوب المغربي خلال القرنين الثالث والرابع قبل الميلاد وكذا أثناء سيطرتهم الساسية والدينية على درعة ونواحيها" .

إلاأنه يمكن أن نجد بأن بعض الأسر اليهودية قد وجدت بهذه المنطقة منذ عصر الغزوات التي يصعب على الذاكرة الأقاوية تحديد تاريخها وكذا تاريخ هذا العنصر، كما لا يمكن أن نستبعد وجود "مواقع يهودية مندثرة ب" VAKKA" قرب منطقة أقا إن لم تكن هي نفسها وذلك بعد الموجة الثانية في القرن 8 ق م". ومن بين المواقع التراثية للطائفة اليهودية بأقا نذكر ما يلي:

- الملاحات اليهودية بأقا:

توجد هذه الملاحات في أقدم قرى أقا وهي "الرحالة" و "أكادير أوزرو" ثم " القصبة" وهذه المداشر هي أول ما بني في أقا وهذا يعزز القول بأن اليهود أقدم ساكنة أقا. كما يوجد ملاح آخر "بتكديرت" وهو حديت العهد بالمقارنة مع الملاحات السابقة الذكر،إذ لم يسكن اليهود بمدشر" تكديرت" إلا بعد أن وضع نواتها الأولى الحاج ابراهيم الشعبي سنة 1144 هجرية الذي نقل معه إليها بعض الأسر اليهودية التي تقطن بملاح الرحالة.

- المقابر اليهودية بأقا:

تتواجد أول مقبرة يهودية على مقربة من مدشر أكادير أوزرو على ضفة نهر "بوتمايت" قبل سنة 1295هجرية حسب الروايات هي أقدم مقبرة لليهود بأقا كلها، ولكن نظرا لعدم إهتمام أي من الطرفين اليهود والمسلمين إلى جانب عدم إهتمام الدولة بوجودها هذا ما جعلها تتحول اليوم إلى منطقة فلاحية بعد إزالة القبور منها.

أما مقبرة مدشر "الزاوية" تتواجد بمكان يسمى ب "إِيخَفْ أُزْرُو" هذه المقبرة يقال قد دفن بها أحد أولياء يهود أقا "رُبِّي هَارُونْ" ولعل زيارة الوفود اليهودية لها كل سنة آتية من إسرائيل خاصة الذين هاجروا من أقا إليها كدليل على وجود ضريح هذا الولي بهذه المقبرة كما نلاحظ التدمير الذي طال هذه المقبرة.

- رحبة تِقَنْرَفْ: هذا الموقع يوجد بمدشر أكادير أوزرو وهو عبارة عن ساحة كان العديد من اليهود يقطنون بها قبل رحيلهم إلى" تكاديرت"بسبب الأمطار الطوفانية التى هدمت بيوتهم هنا "بإِكْواز" سنة 1225هجرية، غير أن هذا الموقع لم يحمل إسم "الملاح" بسبب وجود سكنى المسلمين بينهم أي بجوار اليهود إذ كان المسلمون يعملون عندهم في تلك الرحبة، التي تدعى أيضا برحبة" القَرْنَافْ".

- البرج اليهودي بأَكَاديرْ أُوزْرُو":

يقع هذا البرج بمدشر "أكادير أوزرو" إذا كان الحرفيين من اليهود والصاغة منهم يلتقون فيه كما كان بمثابة معمل صغير يمارس فيه اليهو د صنعتهم المحلية. كصناعة الحلي من معدن الفضة غير أنه تحول الآن على منزل لأحد سكان المنطقة بعد فيضان 1995م الذي ضرب منطقة أقا إذ هدم نصفه بهذا السبب.

الباحث محمد داوودوبرك






barakat

عدد الرسائل : 9
العمر : 36
Localisation : barakt
تاريخ التسجيل : 27/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى