www.mafaman.realbb.net
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المواضيع الأخيرة
» ساكنة اقا باقليم طاطا مع غياب الاطباء
الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 6:10 من طرف tamdelt

» أفران نتمازيرت
الخميس 18 أغسطس 2011 - 9:13 من طرف tagmat

» معلومات عامة حول المنطقة
الأربعاء 29 يونيو 2011 - 10:06 من طرف socio-bo-la

» المخطط الجماعي للتنمية
الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 5:58 من طرف mafaman

» الاعتصامات تجتاح إقليم طاطا
الأحد 10 أبريل 2011 - 2:21 من طرف tamdelt

» الفصل 19 من الدستور
الأربعاء 23 مارس 2011 - 4:53 من طرف tamdelt

» الجيش ينقذ 'ماء وجه' ياسمينة بادو بإقليم طاطا
الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:31 من طرف tamdelt

» تقرير لجنة عزيمان قد يُحدث 'فتنة' بإقليم طاطا
الأربعاء 16 مارس 2011 - 3:04 من طرف mafaman

» محتجون يطالبون بإقالة وزيرة الصحة ياسمينة بادو
الجمعة 11 مارس 2011 - 13:45 من طرف جيفارا

» باركا من الفساد
الجمعة 11 مارس 2011 - 13:24 من طرف جيفارا

» جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك
الأربعاء 2 مارس 2011 - 5:21 من طرف mafaman

لتصلك آخر مواضيعنا, أدخل بريدك هنا

أدخل بريدك لتصلك آخر مواضيعنا:

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mafaman
 
جيفارا
 
afraw
 
tamdelt
 
asoum
 
tagmat
 
socio-bo-la
 
barcelona
 
ayour
 
king
 

مواعيد الصلاة وفق التوقيت المحلي
أهداف البوابة
1. التعريف بأقا وما يزخر به من ثروات طبيعية، و مائية 2. خلق جسر من التواصل بين الماضي والحاضر من خلال عرض مميز لذاكرة أقا بفتح صفحات المخطوطات والآثار3. كشف كنوز أقا الثقافية والحضارية من خلال عرض مميز وفي حلة جديدة للتراث الشعبي والفلكلور المعبر عن ثقافة المدينة 4. التعريف ببعض الأنشطة التي تنفرد بها ساكنة أقا في مجال الصناعة التقليدية للمساهمة في التنمية المستدامة 5. خلق روابط بين مختلف مكونات أقا البشرية، من أشخاص وجمعيات وهيئات المجتمع المدني6. جلب الاستثمارات الداخلية و الخارجية بما يعود بالنفع على ساكنة أقا7. حشد همم المسئولين وحثهم على القيام بمهامهم والمسؤوليات الملقاة على عاتقهم على أكمل وجه لا يخفى عليكم أن هذا المشروع الطموح تحدي سهلٌ رفعُهُ ، صعبٌ كسبُهُ خاصة لمن تثقله إكراهات العمل والالتزامات المختلفة لكن لا شيء يصعب إذا تظافرت كل الجهود، لدى نهيب بكل الغيورين إلى مَدَّ يَد المساعدة التى نحن في أمس الحاجة إليها . تنبيه هام إدارة المنتدى لا تتحمل أية مسؤولية بخصوص المقالات والتعليقات المنشورة على الموقع و كل من قد يلحقه ضرر من خلال مقال أو صورة أو تعليق على الموقع ، عليه أن يراسل الإدارة.الموقع لا يتبنى اي توجه سياسي أو فكري ، أو نقابي ، ولا يلتصق بأي هيئة أو جمعية . والموقع مفتوح في وجه الجميع شريطة التزام الاحترام، عدم القذف في الأشخاص، نشر الأخبار الصحيحة،ومناقشة قضايا الرأي العام في ظل احترام قانون الصحافة. وفقنا الله جميعا لما فيه الخير والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته إدارة المنتدى

الكتابة الأمازيغية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مثبت الكتابة الأمازيغية

مُساهمة من طرف جيفارا في الخميس 10 يونيو 2010 - 9:54

الكتابة الأمازيغية القديمة:
لم ينشا على أرض القارة الإفريقية كلها إلا أبجديتين اثنتان بغض النظر عن الهيروغليفيات هما الأبجدية الأمازيغية و الأبجدية الأثيوبية .وظهور الأمازيغية الأولى يرجع عهدها إلى فجر التاريخ وأن مجال انتشارها يمتد من شمالي السودان إلى الجزر الخالدات غربا وصقلية والأندلس شمال(histoire du développement 2.26 berbères.camps 277)
تسمى هذه الحروف تيفناغ و كانت الأبجدية الأمازيغية في بدايتها تتكون من حروف صامتة هي المعنية بـ تيفناغ ويعتقد أن عدد تلك الحروف كان 16 حرف في عهد المملكة المزيلية النوميدية. وأضفت إلى هذه الحروف حروف صائة سميت تيدباكين وتسمى الأبجدية في مجموعها أكماك. وكان الأمازيغ القدماء يكتبون بهذه الحروف على جدران الكهوف والصخور من الأعلى إلى الأسفل في أول عهدهم بالكتابة. وتنتشر هذه الكتابة بشكل كبير بكل من تونس و الجزائر فيها ما هو مصحوب بترجمته الثلاثينية أو الفينيقية. وقد قام الباحث جورج مارسي بمحاولة جادة من أجل شرحها لكن معظم النقوش الأمازيغية القديمة لا تزال تنتظر اختصاصين يشترط فيهم اثقان اللغة الامازيغية وإحدى اللغات الميتة(الفينيقية أو الثلاثينية واليونانية). وهذه الكتابة أيضا موجودة بالمغرب لكن بنسبة أقل حيت تتواجد ببعض المناطق من قبيل تيفلت و تيفلت في الامازيغية تعني الصفيحة وتوجد كذلك في أوزرو وفي الصحراء نواحي السمارة توجد نصوص كاملة بحروف تيفناغ نقشت في عهد ما على صفحات صخور كبيرة. إلى جانب ذلك هناك صفائح أخرى من قبيل صفيحة أنجر المعروضة في متحف تيطاوين. وصفيحة تامودا صفيحة سيدي سلمان بمتحف الرباط. إلا أنه كما قلنا أنيفا فمعظم هذه الكتابات المنقوشة التي خلفها الإنسان الامازيغي يصعب فك رموزها ويتطلب الأمر وجود متخصصين في هذا المجال كي يتسنى لنا الكشف عن معان هذه الحروف.

جيفارا
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 76
Localisation : localisation
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى