www.mafaman.realbb.net
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المواضيع الأخيرة
» ساكنة اقا باقليم طاطا مع غياب الاطباء
الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 6:10 من طرف tamdelt

» أفران نتمازيرت
الخميس 18 أغسطس 2011 - 9:13 من طرف tagmat

» معلومات عامة حول المنطقة
الأربعاء 29 يونيو 2011 - 10:06 من طرف socio-bo-la

» المخطط الجماعي للتنمية
الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 5:58 من طرف mafaman

» الاعتصامات تجتاح إقليم طاطا
الأحد 10 أبريل 2011 - 2:21 من طرف tamdelt

» الفصل 19 من الدستور
الأربعاء 23 مارس 2011 - 4:53 من طرف tamdelt

» الجيش ينقذ 'ماء وجه' ياسمينة بادو بإقليم طاطا
الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:31 من طرف tamdelt

» تقرير لجنة عزيمان قد يُحدث 'فتنة' بإقليم طاطا
الأربعاء 16 مارس 2011 - 3:04 من طرف mafaman

» محتجون يطالبون بإقالة وزيرة الصحة ياسمينة بادو
الجمعة 11 مارس 2011 - 13:45 من طرف جيفارا

» باركا من الفساد
الجمعة 11 مارس 2011 - 13:24 من طرف جيفارا

» جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك
الأربعاء 2 مارس 2011 - 5:21 من طرف mafaman

لتصلك آخر مواضيعنا, أدخل بريدك هنا

أدخل بريدك لتصلك آخر مواضيعنا:

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mafaman
 
جيفارا
 
afraw
 
tamdelt
 
asoum
 
tagmat
 
socio-bo-la
 
barcelona
 
ayour
 
king
 

مواعيد الصلاة وفق التوقيت المحلي
أهداف البوابة
1. التعريف بأقا وما يزخر به من ثروات طبيعية، و مائية 2. خلق جسر من التواصل بين الماضي والحاضر من خلال عرض مميز لذاكرة أقا بفتح صفحات المخطوطات والآثار3. كشف كنوز أقا الثقافية والحضارية من خلال عرض مميز وفي حلة جديدة للتراث الشعبي والفلكلور المعبر عن ثقافة المدينة 4. التعريف ببعض الأنشطة التي تنفرد بها ساكنة أقا في مجال الصناعة التقليدية للمساهمة في التنمية المستدامة 5. خلق روابط بين مختلف مكونات أقا البشرية، من أشخاص وجمعيات وهيئات المجتمع المدني6. جلب الاستثمارات الداخلية و الخارجية بما يعود بالنفع على ساكنة أقا7. حشد همم المسئولين وحثهم على القيام بمهامهم والمسؤوليات الملقاة على عاتقهم على أكمل وجه لا يخفى عليكم أن هذا المشروع الطموح تحدي سهلٌ رفعُهُ ، صعبٌ كسبُهُ خاصة لمن تثقله إكراهات العمل والالتزامات المختلفة لكن لا شيء يصعب إذا تظافرت كل الجهود، لدى نهيب بكل الغيورين إلى مَدَّ يَد المساعدة التى نحن في أمس الحاجة إليها . تنبيه هام إدارة المنتدى لا تتحمل أية مسؤولية بخصوص المقالات والتعليقات المنشورة على الموقع و كل من قد يلحقه ضرر من خلال مقال أو صورة أو تعليق على الموقع ، عليه أن يراسل الإدارة.الموقع لا يتبنى اي توجه سياسي أو فكري ، أو نقابي ، ولا يلتصق بأي هيئة أو جمعية . والموقع مفتوح في وجه الجميع شريطة التزام الاحترام، عدم القذف في الأشخاص، نشر الأخبار الصحيحة،ومناقشة قضايا الرأي العام في ظل احترام قانون الصحافة. وفقنا الله جميعا لما فيه الخير والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته إدارة المنتدى

تاريخ الحروف الأمازيغية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مثبت تاريخ الحروف الأمازيغية

مُساهمة من طرف afraw في الثلاثاء 8 يونيو 2010 - 4:24

تاريخ الحروف الأمازيغية

تيفيناغ هو الخط الأمازيغي الأصيل الذي يرجع اختراعه إلى 3000 سنة قبل الميلاد. ويمتد مجال انتشاره من شمال السودان إلى جزر الخالدات وصقلية والأندلس شمالا. كانت الأبجدية الأمازيغية العريقة في المراحل الأولى من وجودها تتكون من حروف صامتة وعددها 16 حرفا وصارت 23 حرفا في عهد المملكة المازيلية النوميدية التي كان ماسينيسا أبرز ملوكها، ثم أضيفت إليهم في زمن متأخر حروف صائتة.
كان الأمازيغيون القدماء يكتبون بهذه الحروف على جدران الكهوف والصخور، وقد تركوا لنا على الصفائح الحجرية ما يزيد على 100 نقش في كل من تونس والجزائر. فيها ما هو مصحوب بترجمته للاتينية أو الفينيقية. وقد قام الباحث جورج مارسي بمحاولة جادة لشرحها وفك رموزها واكتشاف معانيها الغامقة.
وتوجد ف المغرب نماذج من النقوش على الصخر في منطقة " عزيب ن ئكيس" و "ياكور" بالاطلس الكبير ونقش صفيحة " أزرو" ونقش صفيحة " تفيلت" ويوجد بنواحي السمارة نصوص كاملة بحروف تيفيناغ نقشت في عهد قديم. كما أن هناك نقوشا أخرى معروفة كصفيحة "تامودا" بمتحف تيطاوين وصفيحة سيدي سليمان بمتحف الرباط.
والجدير بالذكر أن هذا الخط لم تنقطع الكتابة به إذ يستعمل لحد الأن في رقعة شاسعة تمتد من ثخوم الصحراء الليبية الجزائرية إلى النيجر ومن الهكار إلى الحدود النيجيرية. تحارب الأمية بهذا الخط في النيجر حيث الأمازيغية أصبحت اللغة الوطنية بين اللغات الأخرى وكذا في مالي. وقد احتفظ أمازيغ المغرب بأبجديتهم في لاوعيهم ولاشعورهم الجمعيين إذ نعثر عليها في زخارف الزرابي والعمران والوشم والحلي والأواني الخزفية.


avatar
afraw
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 66
تاريخ التسجيل : 14/10/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى