www.mafaman.realbb.net
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المواضيع الأخيرة
» ساكنة اقا باقليم طاطا مع غياب الاطباء
الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 6:10 من طرف tamdelt

» أفران نتمازيرت
الخميس 18 أغسطس 2011 - 9:13 من طرف tagmat

» معلومات عامة حول المنطقة
الأربعاء 29 يونيو 2011 - 10:06 من طرف socio-bo-la

» المخطط الجماعي للتنمية
الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 5:58 من طرف mafaman

» الاعتصامات تجتاح إقليم طاطا
الأحد 10 أبريل 2011 - 2:21 من طرف tamdelt

» الفصل 19 من الدستور
الأربعاء 23 مارس 2011 - 4:53 من طرف tamdelt

» الجيش ينقذ 'ماء وجه' ياسمينة بادو بإقليم طاطا
الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:31 من طرف tamdelt

» تقرير لجنة عزيمان قد يُحدث 'فتنة' بإقليم طاطا
الأربعاء 16 مارس 2011 - 3:04 من طرف mafaman

» محتجون يطالبون بإقالة وزيرة الصحة ياسمينة بادو
الجمعة 11 مارس 2011 - 13:45 من طرف جيفارا

» باركا من الفساد
الجمعة 11 مارس 2011 - 13:24 من طرف جيفارا

» جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك
الأربعاء 2 مارس 2011 - 5:21 من طرف mafaman

لتصلك آخر مواضيعنا, أدخل بريدك هنا

أدخل بريدك لتصلك آخر مواضيعنا:

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mafaman
 
جيفارا
 
afraw
 
tamdelt
 
asoum
 
tagmat
 
socio-bo-la
 
barcelona
 
ayour
 
king
 

مواعيد الصلاة وفق التوقيت المحلي
أهداف البوابة
1. التعريف بأقا وما يزخر به من ثروات طبيعية، و مائية 2. خلق جسر من التواصل بين الماضي والحاضر من خلال عرض مميز لذاكرة أقا بفتح صفحات المخطوطات والآثار3. كشف كنوز أقا الثقافية والحضارية من خلال عرض مميز وفي حلة جديدة للتراث الشعبي والفلكلور المعبر عن ثقافة المدينة 4. التعريف ببعض الأنشطة التي تنفرد بها ساكنة أقا في مجال الصناعة التقليدية للمساهمة في التنمية المستدامة 5. خلق روابط بين مختلف مكونات أقا البشرية، من أشخاص وجمعيات وهيئات المجتمع المدني6. جلب الاستثمارات الداخلية و الخارجية بما يعود بالنفع على ساكنة أقا7. حشد همم المسئولين وحثهم على القيام بمهامهم والمسؤوليات الملقاة على عاتقهم على أكمل وجه لا يخفى عليكم أن هذا المشروع الطموح تحدي سهلٌ رفعُهُ ، صعبٌ كسبُهُ خاصة لمن تثقله إكراهات العمل والالتزامات المختلفة لكن لا شيء يصعب إذا تظافرت كل الجهود، لدى نهيب بكل الغيورين إلى مَدَّ يَد المساعدة التى نحن في أمس الحاجة إليها . تنبيه هام إدارة المنتدى لا تتحمل أية مسؤولية بخصوص المقالات والتعليقات المنشورة على الموقع و كل من قد يلحقه ضرر من خلال مقال أو صورة أو تعليق على الموقع ، عليه أن يراسل الإدارة.الموقع لا يتبنى اي توجه سياسي أو فكري ، أو نقابي ، ولا يلتصق بأي هيئة أو جمعية . والموقع مفتوح في وجه الجميع شريطة التزام الاحترام، عدم القذف في الأشخاص، نشر الأخبار الصحيحة،ومناقشة قضايا الرأي العام في ظل احترام قانون الصحافة. وفقنا الله جميعا لما فيه الخير والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته إدارة المنتدى

من يشفق على تيونزيوين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مثبت من يشفق على تيونزيوين

مُساهمة من طرف oukkad في الخميس 16 يوليو 2009 - 11:14

جريمة بأقا !!!!



على اثر زيارة تفقدية لموقع توينزيوين للنقوش الصخرية الواقع جنوب أقا [ إقليم طاطا ]، على بعد 9 كلمترات في اتجاه وادي درعة. و بعد سلسلة من الزيارات العلمية في إطار خرجاب مدرسية و أنشطة جمعوية، حيت تمكنا من التعرف على النقوش الصخرية التي تنتشر في كل جنبات هذا الموقع، و اكتشاف ما يميزها من غنى وتنوع في المواضيع و طريقة النقش. لكن بعد زيارتنا الأخيرة لهذا الموقع الأثري الغني يوم 24 ماي 2009 ، اتضح لنا اختفاء بعض هذه النقوش، وخصوصا الأهم منها و الأكثر بروزا، كنقش الفيل و وحيد القرن و النعام، فهل يتعلق الأمر بعملية نهب لهذه اللوحات الفنية الصخرية؟ أم بتحويلها إلى أماكن أخرى بنفس الموقع؟ أم بإخفائها عن الأنظار عمدا لقضاء أغراض شخصية؟ علما أن هذه اللوحات التي اختفت من السهولة بمكان نقلها من مكانها الأصلي، نظرا لصغر حجم الصخر المنقوشة عليه، مما يرجح احتمال صحة إحدى الفرضيات الثلاث أعلاه.



إن ما وقع لنقوش موقع توينزيوين يكشف بجلاء عن اللامبالاة و عدم الاهتمام بهذا الموقع و أمثاله من طرف الجهات المسؤولة مركزيا و جهويا و إقليميا و محليا، كما يعتبر عبثا بإرث إنساني و حضاري عمره يقدر بآلاف السنين، هذا الإرث الذي لا يمكن تقويمه بسعر أو تقديره بقيمة، خصوصا إذا ما علمنا أن هذه النقوش الصخرية هي الوثيقة الأثرية الوحيدة التي تبرز الغنى الحضاري لمنطقة أقا و تجدر إسهاماتها في تاريخ المغرب منذ فترات ما قبل التاريخ .



إن هذه الجريمة التي تعرض لها موقع توينزيوين الأثري، توضح بجلاء الجهل التام لمرتكبها بأهمية النقش الصخري كوثيقة للدراسة والبحث التاريخي من جهة، و كفن و إبداع إنساني من جهة ثانية، و بالقيمة المضافة لهذا الموقع كفضاء سياحي من جهة أخرى.



إن الجريمة التي ارتكبت في حق هذه الوثيقة الأثرية النفيسة يفرض علينا وبدون تردد تحميل كافة المسؤولية للجهات المعنية بحماية الآثار و التراث مركزيا و تحديدا وزارة الثقافة، خصوصا بعد قيامها بخطوة بئيسة السنة الماضية بــإلغاء المندوبيات الإقليمية وتعويضها بالمديريات الجهوية، كما تتحمل الجماعات المحلية بدورها قسطها من المسؤولية نظرا للامبالاتها و عدم قيامها بـإجراءات لتحصين المواقع الأثرية بالمنطقة من التخريب و من عبث العابثين، و للجمعيات المحلية بدورها حضها من المسؤولية في هذه الجريمة حيت لم تجعل صيانة المواقع الأثرية ضمن اهتماماتها و أولوياتها.



فمن يرحم إذن موقع توينزيوين و غيره من المواقع الأثرية باقا و يحميها من الأيادي المتسخة و من وقوع مثل هذه الجريمة، و التي يمكن أن تتكرر بصيغة النهب المنظم.؟



عبد القادر أولعايش

oukkad

عدد الرسائل : 1
Localisation : اولعايش تندوف اقا
تاريخ التسجيل : 16/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مثبت رد: من يشفق على تيونزيوين

مُساهمة من طرف mbarek في الخميس 16 يوليو 2009 - 15:17

من المعروف لدى المهتمين بالشان التاريخي ان منطقة اقا تعتبر من بين المناطق الشهيرة بمواقعها الاثرية الا انها لم تحضى بالعناية الفائقة من طرف الجهات المعنية كمثيلاتهامن المناطق التاريخية وصرختك هده تنم عن غيرتك وحبك لمنطقة من جهة و لموروثها التاريخي من جهة ثانية واني اوافقك على كل كلمة دكرتها لدا يتوجب علينا دق ناقوس الحطر لما تتعرض له المواقع الاثرية سواء توينزيوين و المواقع الاخرى من النهب و السرقة من طرف سماسرةالاثارلدا من جهتي اهيب بكل الجهات المعنية للتدخل قصد وقف هده التصرفات الهمجية و التي تسيء الى بلادنا و اخيرا اتقدم بجزيل الشكر الي الاخ عبد القادر على هدا المجهود و اتمنى ان تجود علينا بمثل هده المواضيع لصحوة الضمائر الميتة

mbarek

عدد الرسائل : 1
Localisation : akka centre
تاريخ التسجيل : 16/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى